3rabi-a7la
Publié le 10 décembre 2013 · dans Actualités du Web .tn, Culture Web, Nouveautés

يشكل المحتوى الرقمي العربي أقل من 2% من المحتوى المتوفر على الإنترنت. وتعتبر هذه النسبة متدنية جداً إذا ما أخذنا في الاعتبار عدد الناطقين باللغة العربية في العالم (422 مليون) وباعتبارها لغة القرآن لأكثر من مليار ونصف مسلم في العالم. ويقصد بالمحتوى الرقمي العربي كل أشكال المعلومات والمعارف المنشورة على شبكات الحاسب الآلي من مواقع وصفحات على الإنترنت إلى مواد صوتية ومرئية وقواعد بيانات وأنظمة وبرمجيات عربية في كافة مجالات العلوم والمعرفة من سياسة واقتصاد واجتماع وصحة وتعليم ورياضة وترفيه إلى غير ذلك.

ويرجع فقر المحتوى الرقمي العربي إلى مجموعة من العوامل أهمها غياب الرؤى والسياسات والتنسيق بين المهتمين بصناعة المحتوى ووجود ضعف في البنى التحتية عموماً في الدول العربية لاستضافة ونشر المحتوى. وقد قامت مبادرات تشجيع وتعزيز المحتوى الرقمي العربي لسد الثغرة في هذا المجال وتشجيع المهتمين في هذه الصناعة للإسهام بمنتجاتهم العربية ونشرها وإثراء المحتوى العربي، ومنها على سبيل المثال المشروعات العديدة التي تمت من خلال جامعة الدول العربية، والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (آيكتو)، ومشروع الإسكو لدعم المحتوى الرقمي من خلال الحاضنات التكنولوجية، فضلاً عن مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي بالمملكة العربية السعودية، ومشروع «محمد بن راشد آل مكتوم لرقمنة مخطوطات الأزهر»، ومبادرة «سفراء التغريد العربى» التي أطلقتها قطر، ومشروع تعزيز قدرات السلطة الوطنية الفلسطينية، وجهود دولة الكويت في الحفاظ على التراث الوطني، ومبادرة مملكة البحرين بإنشاء المركز العربي لتنمية المحتوى الإلكتروني…

ويؤسفنا عدم وجود مبادرات تونسية جديرة بالذكر في هذا المجال، وعليه ندعو السلطات التونسية إلى تحمل مسؤولياتها في دعم إنتاج المحتوى العربي على شبكة الإنترنت ونهيب كذلك بكافة مكونات المجتمع المدني في اقتراح الأفكار المبدعة وتصور الحلول المبتكرة التي يمكن أن تساهم في تطوير هذا المجال.

ونحن كشركة رائدة في مجال تطوير وإدارة مواقع وتطبيقات الواب في تونس، لا يسعنا بدورناإلا التأكيد على هامش أيام الإنترنت العربي على انخراطنا التام في هذا التمشي الداعم لمزيد تموقع اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية وعلى التحسيس بأهمية هذا الموضوع وتحفيز عملاؤنا الحكوميين والخواص على العمل على تطوير مواقع أونسخ باللغة العربية، كمساهمة منها في الحد من هذه الفجوة الرقمية.

وبالمناسبة، يسعدنا إعلام كافة زبنائنا في تونس والخارج بتخفيض تفاضلي في الأسعار طوال هذا الشهر وشهر جانفي المقبل لتطوير نسخ عربية لمواقعهم الإلكترونية، تصل إلى 50٪ من الأسعار المتداولة، كجزء من انخراطنا في هذا التوجّه.

Web Design

Auteur : Web Design

Web Design est une agence de communication Web spécialisée en Inbound Marketing qui s'appuie sur une équipe soudée d'experts en webdesign et en webmarketing.